رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التأمينات الاجتماعية: وقف تحديث بيانات صاحب المعاش كل 6 أشهر

اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

قال اللواء جمال عوض، رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، إن الهيئة أوقفت تحديث بيانات صاحب المعاش كل ستة أشهر منذ ثلاث سنوات، مؤكدًا أنه لا يشترط حضور صاحب المعاش للتأكد من بقائه على قيد الحياة كما كان يتم سابقًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار"، أن الكروت الزرقاء مع أصحاب المعاشات ستتوقف خلال يونيو ويوليو وإحلالها بكارت ميزة، والذي يستطيع من خلاله الشخص سداد كافة فواتيره والشراء به من محلات السوبر ماركت.

وأكد خلال الحلقة أنه يوجد الآن ربط بين الهيئة ووزارة الصحة، وفي حالة تسجيل أي وفيات وتسجيل شهادات وفاة، فإن الهيئة يتم إخبارها بذلك ويتم صرف التأمينات. 

وعن وقف بعض المعاشات، أكد أنه من الممكن أن يكون لأسباب أخرى، ومنها أنه كانت هناك بطاقات لصرف المعاشات منذ 2004 و2005، كان النظام فيها أن صاحب المعاش يصرف معاشه من بطاقات ATM،  خمسة أشهر وفي الشهر السادس يتوجه للمكتب يصرف منه وتم وقف هذا الأمر منذ كورونا.

وتابع، أنه تم وضع خطة لتغيير الكروت الزرقاء بكارت ميزة، مع بداية 2021 وذلك لتحويل 6.5 مليون من البطاقات الزرقاء للمعاشات، وتم تغيير 5.3 مليون كارت والتغيير مجانًا ويتبقى 1.2 مليون، مناشدًا أصحاب هذه البطاقات تغيير كروتهم لأن بعضها ستنتهي صلاحية كارته يوم 1 يونيو. 

الأوراق المطلوبة لتغيير البطاقة

وكشف عن أن الأوراق المطلوبة هي صورة بطاقة الرقم القومي من الجانبين، وسيتم صرف الكارت له في غضون 3 دقائق فقط.