رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير أثرى يكشف تفاصيل ترميم دير «مار مينا» وتأهيله للزيارة العامة

دير مارمينا
دير مارمينا

قال عبدالرحيم ريحان، الخبير الأثري، إن دير مار مينا غرب الإسكندرية، والواقع على مساحة 1000 متر، تم إدراجه على قائمة التراث المهدد بالخطر في 2010، وذلك بسبب ارتفاع مستوى المياه الجوفية، وتم العمل على ترميمه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن الدير هو عبارة عن نموذج مميز ويمثل مرحلة من مراحل التاريخ الهامة ويضم كنيسة وشارعا وتوفى فيه القديس مينا.

وكشف عن أنه يسمى بالمدينة الرخامية وذلك لأنها تضم 1905 قطعة رخامية، ويوجد به أواني الحجاج وهي مشهورة في العالم كله وسبق ووجدناها في أكثر من موقع أثري بمصر، وهذه الأواني كانت مشتهرة في الحج المسيحي وكان نقطة انطلاق الحج لجبل سيناء وبعد دير سانت كاترين، كان للحج لها، وهناك حجاج كانوا يقصدون منه القدس، وحجاج آخرون كان هدفهم هو دير مار مينا فقط.

الانتهاء من معالجة المياة الجوفية بالدير

وأشار إلى أن وزارة السياحة أنهت معالجة المياه الجوفية في المشروع وزاره وزير السياحة الدكتور خالد عناني يوم 14 مايو، وتم الإعلان عن الانتهاء من تثيبت العناصر المعمارية بكنيسة القبر، والقبر نفسه وتمت إعادة الأحجار المفككة وجار الآن الترميم الدقيق والانتهاء من تطوير المدخل الرئيسي ويجري تأهيله للزيارة العامة ووضع لافتات إرشادية وتعريفية بالاتفاق مع الحليات بالإسكندرية وجار تحديد مسار الزيارة مثل مسار الحج القديم.