رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التموين: محصول القمح سيصل لـ5.5 مليون طن لأول مرة فى التاريخ

ستوديو

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مجلس الوزراء وافق بإعطاء الجهة التموينية السلطة لعمل اتفاقيات مباشرة مع موردين مباشرين أو مع الحكومات، وبالتالي منذ هذه الأزمة أصبحت لدينا الآلية بقرار مجلس الوزراء.

 

وأضاف "المصيلحي"، خلال كلمته في مؤتمر صحفي للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، اليوم الأحد، أنه جار الآن مناقشات مع الحكومة الهندية وأستراليا وفرنسا وكثير من الدول، لاستيراد القمح.

 

ولفت إلى أن العالم كله ينظر إلى أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وكيف لا نستورد الآن، حيث إننا في موسم محلي، معقبًا: "الحمد لله الخير موجود".

 

استيراد 4.5 مليون طن للعيش البلدي

 

وأوضح أنه لدينا محصول القمح سيصل إلى 5.5 مليون طن لأول مرة في التاريخ، منوهًا بأننا نحتاج القمح، وسيتم استيراد 4.5 مليون طن للعيش البلدي، بالإضافة إلى استيراد القطاع الخاص لـ 4.5 مليون طن أخرى بناءً على معدلات الاستهلاك.

 

وتوجه وزير التموين والتجارة الداخلية، بالشكر للموردين الروس لأنهم لم يتقاعسوا في توريد كل الاتفاقات والعقود التي تمت حتى هذه اللحظة، بالإضافة إلى أوكرانيا وفرنسا ورمانيا، وتم توريد كل الكميات، متابعًا: "رفضنا دخول شحنة القمح الأوكرانية للموانئ الأوكرانية وعادت لبلادها".