رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقيقة علاقة كورونا بالتهاب الكبد لدى الأطفال (فيديو)

ستوديو

قال الإعلامي أحمد فايق، إن الجدل ما زال مستمرًا بشأن التهاب الكبد الذي يهاجم الأطفال، لافتًا إلى أن هذا الالتهاب متواجد في أكثر من دولة على مستوى العالم، حيث تم رصد 300 حالة على مستوى العالم. 

وأضاف الإعلامي أحمد فايق، خلال تقديمه برنامج مصر تستطيع، المذاع عبر فضائية dmc، أن إنجلترا هي أول دولة تعاني من هذا المرض في العالم، حيث بها أكثر من 140 حالة، لافتًا إلى أن الغريب في هذه الحالات أنها مرتبطة بالأطفال.

وأوضح أن هناك بعض التكهنات والمعلومات غير الدقيقة ربطت ما بين الالتهاب الكبدي الذي يصيب الأطفال وبين كوفيد- 19، وهذا الالتهاب ربما يكون مرتبطًا بالتطعيم أو الأدينو فيروس، معقبًا: "هذا الكلام ثبت علميًا أنه غير صحيح وغير دقيق". 

وأوضح أنه تم إجراء دراسة حول هذا الالتهاب أكدت وجود 300 حالة بالفعل للالتهاب الكبد للأطفال حول العالم، لكن ليس لها أي علاقة بالتطعيم ولا الأدينو فيروس، ولم تتوصل الدراسة إلى سبب التهاب الكبد. 

وأشار إلى أن الدراسة أوضحت أن المرض ليست له علاقة بتطعيم كورونا، لأن هناك نسبة كبيرة من الأطفال أقل من 5 سنوات، ولا يوجد أي طفل في العالم أقل من ثلاث سنوات تلقى التطعيم، لافتًا إلى أن معظم  الـ300 حالة أقل من 10 سنوات. 

وأوضح أن هناك دراسة تقول إنه ربما يكون هذا الالتهاب بسبب نوع جديد من الفيروسات تهاجم الغدة.