رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خطة النواب»: الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت فى رفع سعر النفط

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سعر برميل النفط تم تحديده في الموازنة الجديدة للعام المالي 2022 - 2023 بسعر 85 دولارا للبرميل (سعره في الموازنة الحالية 65 دولارا). 

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد” أن وزارة المالية والتخطيط بهما إدارات تقوم بعملية وضع توقعات لعام مقبل وبناءً عليه يتم تقدير الموازنة العامة للدولة؛ إضافة لوكالتي التصنيف الائتماني و"جي بي مورجان، وبلومبرج".

وتابع: “كان الله في عون اللي بيحط فروض الموازنة؛ وأن 85 دولارا للبرميل أعتقد إنه سعر مناسب”؛ مؤكدًا أن الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت في رفع سعر برميل النفط. 

وأشار إلى أن معدل التضخم بدأ 8% في شهر يناير ثم ارتفع إلى 12% “وبكرة هيطلع معدل التضخم زيادة عن 12%؛ وده بيأثر على الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل”، لافتًا إلى أن الدولة رفعت المرتبات والمعاشات للتصدي لمثل هذه الأزمات.

وأوضح أن هناك 475 ألف أسرة تمت إضافتها لتكافل وكرامة مراعاة للظروف الاستثنائية الحالية، إضافة إلى خفض الإعفاء الضريبي، كما تقوم وزارة التموين مع الخدمة الوطنية بتوفير السلع لضبط الأسعار؛ وتخفيف العبء عن البسطاء.

رفع سعر الفائدة

وأكد أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة، إضافة لشهادات الاستثمار "بعد 6 أشهر سيكون التضخم حنين على الناس شوية"، مؤكدًا أن الحكومة تبذل مجهودا للتفاوض مع صندوق النقد للحصول على تمويل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي؛ لتخفيف الضغط على الدولار "ويديني شهادة ثقة لضخ الاستثمارات".