رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روشتة إيمانية من داعية أزهرى: عليك بهذه الأمور ليفتح الله لك أبوابه

ستوديو

قال الداعية الإسلامي رمضان عبدالمعز، أحد علماء الأزهر، إن المؤمن يشكر الله سبحانه وتعالى دائمًا، وفي مواسم الطاعة خاصة من صلاة ودعاء وصيام، لذلك إذا أراد أن يفتح الله عليه، فبعد كل طاعة عليه أن يشكر الله ويدعوه ويذكره.

أضاف عبدالمعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الإثنين، أن ثاني الأمور التي تجعل الله يفتح أبوابه للمؤمنين هى المتمثلة في قول الله تعالى: "(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ)، حيث إن قراءة القرآن والصلاة والصدقات والزكاة من أسباب فتح الله على المرء.

واستنكر الداعية الإسلامي الذين يُفاصلون في العبادات ويريدون أن تخفف عنهم: "ده الواحد بيقول من غير صلاة كنا عشنا إزاي؟ ده النبي كان بيقول عنها "ارحنا بها يا بلال".. ده الإنسان في هلع وفزع وخوف مثلما قال الله تعالى "(إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا، إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا، وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا، إِلَّا الْمُصَلِّينَ)"، حيث إن الصلاة تجعل الإنسان منضبطا ومشاعره منضبطة، ويستطيع التعامل والتعايش.

وأكد أهمية فعل الطاعات بنفس راضية، لأنها قربة للمرء ليدخل في رحمة الله ويتقرب منه، وأن يشفع له النبي، مستنكرا من يريد أن يعامله الله بالإحسان والفضل لا بالعدل، وأن يعامل الناس بالعدل والميزان.