رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تهمة الترويج «للمثلية الجنسية» تطارد أحمد حلمى ومنى زكى بنفس العام.. ما القصة؟

ستوديو

على مدار شهور بنفس العام، وجد الفنان أحمد حلمي نفسه وزوجته بمرمى الانتقادات، لنفس السبب وهو الترويج "للمثلية الجنسية".

 

«أصحاب ولا أعز»

وسبق وأن أثار فيلم "أصحاب ولا أعز"، جدلًا واسعًا، على منصات التواصل الاجتماعي، منذ اللحظة الأولى التي انطلق بثه على منصة "نتفلكس"، منذ مطلع عام 2022، وبين مؤيد ومعارض، تباينت ردود الفعل بين محبي الفنانة منى زكي، لما احتواه الفيلم من مشاهد وألفاظ جريئة منها، واعتبره البعض تحررًا زائدًا ومبالغًا فيه، بالإضافة إلى مشاهد موحية بالمثلية الجنسية، داخل أحداث الفيلم.

ولحق بها زوجها الفنان أحمد حلمي، الذي عرض له منذ أيام فيلمه "واحد تاني"، بعد غياب سنوات عن السينما، ليتصدر فيلمه شباك التذاكر، ويحصد أعلى إيرادات، ولكن فوجئوا بنفس الهجوم ولنفس السبب وهو الترويج للمثلية الجنسية، حيث تقدم محامٍ مصري، ببلاغ للنائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، يطالب فيه بوقف عرض الفيلم.

كما ذكر المحامي في بلاغه، الذي نشرته عدة مواقع محلية: "فيلم واحد تاني للممثل أحمد حلمي يعتمد على اللبوسة المضيئة التي يأخذها حلمي لتغيير حياته، وكذلك هناك العديد من الإيحاءات الجنسية التي لا هدف لها سوى الترويج للمثلية الجنسية".

وتابع قائلًا: "هذه الأفعال تدل كأن الحرب على ثقافتنا وأخلاقنا مستمرة، وبخاصة من المشاهير، للدعوة لنشر الرذيلة والفسق بين شبابنا".

وطالب مقدم البلاغ النائب العام "بتقديم صناع الفيلم بسرعة للتحقيق معهم، تمهيدًا لتقديمهم لمحاكمة عاجلة بتهم الترويج للشذوذ والاعتداء على المال العام، وبمنع عرض الفيلم وسحب النسخ المعروضة من دور العرض وتقديم كشف حساب عن المبالغ المدفوعة لنقابة الممثلين من حصيلة الإعلانات المقحمة في الفيلم من عدمه، وصدور أمر بمنع المشكو في حقهم من السفر، واتخاذ اللازم قانونًا".

وتباينت آراء الجمهور حول فيلم زوجته الفنانة منى زكي، ووجدت من يدافع عنها، تباينت هنا آراء الجمهور، على العمل بشدة، بين اعتباره عملًا ناجحًا وكوميديا لا يمكن التوقف عن الضحك أثناء مشاهدتها وبين آخرين رأوا في "واحد تاني" "كوميديا قذرة" تعتمد على "الابتذال والإسفاف" للإضحاك، محذرين الآباء من عرض العمل على أبنائهم، معتبرينه مطبعًا مع المثلية، فيما قال آخرون إن العمل يروج لمعادات حقوق الأقليات الجنسية المضطهدة في المجتمعات العربية.

 

فيلم واحد تانى

"واحد تاني" من تأليف هيثم دبور، وبطولة روبي، وعمرو عبدالجليل، ونسرين أمين، ونور إيهاب، وأحمد مالك، وإخراج محمد شاكر خضير.

وتدور أحداث الفيلم في إطار فانتازيا كوميدية حول موظف يعمل إخصائيًا اجتماعيًا في مصلحة السجون، ويجري مقابلات مع المساجين ويكتب تقارير عن حالتهم النفسية، وفي السجن يقابل أحد زملاء دراسته القدامى ويكتشف عن أنه أصبح رجل أعمال ناجحًا، وعقب خروجه يدعوه إلى حفل يجمع زملاءهم القدامى ليكتشف الموظف أنه أفشل زملاء جيله ويعيد التفكير في حياته مجددًا، ويقرر أن يبدأ حياته من جديد بشكل مختلف، ليكون "واحد تاني" بالفعل.