رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«مشروع جبار».. أسامة ربيع: تطوير جنوب قناة السويس يحسن الملاحة بنسبة 80%

ستوديو

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، عن سبب زيادة عدد الكراكات العاملة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي إلى الضعف بواقع 8 كراكات، قائلًا إن الهدف تعميق القاع، وعمل ازدواج في البحيرات المرة، موضحًا أن تطوير القطاع الجنوبي بمجرى القناة مشروع جبار يحسن الملاحة بنسبة 80%، ويزيد عدد السفن لـ6 سفن داخل المجرى الملاحي في نفس الوقت.

 

وأضاف ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، أنه من المخطط الانتهاء من تطوير القطاع الجنوبي بمجرى قناة السويس آخر يونيو 2023، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من 25% من التكريك، و85% من أحواض الترسيب.

 

وعن آثار الأزمة الأوكرانية على قناة السويس، قال الفريق أسامة ربيع، إنه كان متوقعا آثار سلبية وأخرى إيجابية، والآثار السلبية هي تراجع سفن منطقة البحر الأسود شرق آسيا، وفي المقابل الآثار الإيجابية زيادة تجارة البترول المتوجه من الخليج لأمريكا.

 

وأردف: "حققنا خلال أبريل أعلى إيراد في تاريخ قناة السويس، وأعلى حمولة، حققنا أرقامًا قياسية، القناة بخير، حققنا أرباحا جيدة، وجاهزون بسيناريوهات بديلة، حال تغير الوضع، وأصبح لدينا خبرة في جذب السفن".