رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«لضمان الحقوق».. محامية تقدم نصائح للفتيات المقبلات على الزواج (فيديو)

ستوديو

قدمت مها أبوبكر، المحامية وعضو لجنة المرأة بنقابة المحامين، بعض النصائح لكل فتاة مقبلة على الزواج، قائلة: "إن كل شيء يجب أن يكون مكتوبا، حيث إن قاعدة الثبوت بالكتابة، وهذا الكلام ينطبق على البنت والولد".

شروط مكتوبة في قسيمة الزواج

وأضافت مها أبوبكر خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة" المُذاع عبر فضائية dmc، أنه في الخلع على سبيل المثال، المرأة ترد مقدم الصداق للرجل، ويكون المكتوب جنيهًا، أو "المسمى بيننا"، ليعترض الرجل ويقول إنه لم يدفع ذلك في حقيقة الأمر، وإنه دفع أكثر من ذلك، معقبة: "اكتبوا مقدم الصداق".

 

وأشارت إلى أنه في المؤخر يُكتب أيَضًا "المسمى بيننا"، وحتى نثبت المسمى بيننا لا بد من الإتيان بالشهود،إذا كانت المرأة لها حقوق في حالة الطلاق للضرر، معقبة: "نحن لا نقدم الضرر وإنما هي شركة، وهو عقد وميثاق غليظ، لكن من المهم أن يعرف كل طرف ما له وما عليه".

 

 وأوضحت أنه يحق للمرأة أن تضع أي شرط من الشروط التي تريدها في قسيمة الزواج، معقبة: "ما دامت أنها لا تحلل حرامًا أو تحرم حلالًا، مثل استكمال تعليمها أو العمل أو نفقة شهرية معينة من دخله، أو لا يتزوج عليها وفي حالة الزواج عليها مثلًا يتضاعف الصداق على سبيل المثال".