رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تسمم أسرة كاملة بسببها وتصدرها التريند.. معلومات عن «سمكة الأرنب»

ستوديو

أثارت سمكة الأرنب ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية وذلك بعد إصابة أسرة تتكون من 5 أفراد بتسمم في بورسعيد بعد تناول السمكة، وحذر الدكتور أحمد حسن أبوهاشم وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، جميع المصريين من تناولها بسبب خطورتها الشديدة على الصحة التي تصل إلى التسمم الغذائي والوفاة.

الأمر الذي جعل الناس تبحث عنها على محرك البحث جوجل، ونرصد من خلال السطور التالية أبرز المعلومات عنها:

- تتواجد سمكة الأرنب في المياه المالحة أو قليلة الملوحة، وتحديدًا في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادئ، والجزء الغربي من بحر اليابان وبحر الصين الشرقي والبحر الأصفر.

 

- تسبب سمكة الأرنب تسممًا شديدًا وقد يصل إلى الموت في حال عدم إعدادها جيدا، حيث إن السم بها أخطر من السيانيد “أي مادة كيميائية تحتوي على رابطة الكربون-النيتروجين”.

 

- طول سمكة الأرنب يصل إلى 80 سم كحد أقصى.

 

- تعتبر سمكة الأرنب من الأطعمة الشهيرة في اليابان منذ مئات السنوات وكان يتناولها الناس ولكن مع حدوث الكثير من الوفيات لعدم معرفة الطرق الصحيحة لطهي الأسماك، تم حظرها منذ نحو عام 1570 إلى 1870.

 

- وتتواجد سمكة الأرنب في اليابان بالسوبر ماركت والمطاعم ولكن يجب تحضيرها من قبل شيف مرخص، وممنوع عملها في المنزل أو تناولها الأسرة المالكة اليابانية.

- ورغم أن سمكة الأرنب متوفر تناولها في جميع أنحاء العالم إلا أن «شيمونوسيكي» الموجودة في المنطقة الجنوبية الغربية من جزيرة هونشو اليابانية، هي المكان الرئيسي لتواجدها كما تعرف بعدة أسماء أخرى مثل “الفوجو والبندقية”.

 

أعراض التسمم من سمكة الأرنب

- ومن أعراض التسمم من سمكة الأرنب، القيء والغثيان الشديدين، انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، شلل العضلات، تنميل في الجسم، ضيق في التنفس، حسب صحيفة ديلي ستار البريطانية، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الغيبوبة أو الشلل، والموت.