رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير راغب: الحادث الإرهابى أمس رد فعل لضربة «الاختيار 3»

ستوديو

تقدم العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، بخالص العزاء لأسر شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة رفع مياه غرب سيناء، وأسفر عن استشهاد ضابط و10 جنود، وإصابة 5 آخرين أمس السبت.

دور مسلسل الاختيار 3 في العملية الإرهابية أمس

وقال راغب، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وهدير أبوزيد: "مسلسل الاختيار 3 الذي عُرض في شهر رمضان المنقضي جزء مهم في معركة الوعي، وهناك ارتباط بينه وعملية الأمس".

وأضاف رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية: "في أي معركة عندما نطلق طلقات على العدو لا بد أن يكون هناك رد يتناسب مع قوته، ومثل مسلسل الاختيار 3 ضربة دمار شامل لفكرة الجماعة وتأسيسها، وعلى مدار السنوات الماضية نجح المسلسل عبر أجزائه الثلاثة فيما لم يوفق فيه المحللون والخبراء".

وتابع: "المسلسل وصل للناس اللي مقدرناش نوصله، وأهم جزء في المسلسل كان التوثيق في الجزء الثالث، حيث انتهت كل حلقة بوثيقة حقيقية لا تحتمل الشك، وهناك ميزة، وهي أن معظم أطرافها أحياء ويمكنهم الرد حتى لو كانوا في السجون، ولم يشكك أحد في مصداقية التسجيلات".

وعن تغيير استراتيجية التنظيم الإرهابي، أوضح أنه استهدف المواطن السيناوي، والمناطق الخدمية، وهجمات الإرهابيين لا تتغير لكنّهم ينظرون إلى المتاح ويستهدفونه، ونتحدث عن أدوات مختلفة مثل الشائعات وآخرين يخدعون الناس بأنهم مجتمع مدني، والبعض ينفذ عمليات إرهابية".

وواصل: "الجزء الإرهابي ليس قادرا على تنفيذ عمليات إرهابية أخطر مما حدث، فمنذ أكثر من عام لم نشهد أي عمليات إرهابية حتى لو كانت بسيطة، ومكتب الجرائم ومكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة أشاد بالتجربة المصرية في محاربة الإرهاب في الشق العسكري والتنموي".