رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريق مصرى ينجح فى تحقيق المركز الثانى فى المسابقة العالمية لتوقع الزلازل

ستوديو

قال الدكتور عمر محمد، رئيس الفريق المصري الحاصل على المركز الثاني في المسابقة العالمية لتوقع الزلازل، إن المسابقة من أكبر المسابقات التنافسية العالمية في توقع الزلازل، حيث شارك فيها أكثر من 1000 مبرمج وباحث من 26 دولة مختلفة حول العالم بإجمالي 616 فريقا عالميا.

 

وأضاف محمد، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، أن فكرة المسابقة تقوم على بعض البيانات الأسبوعية، ويقوم الفريق بتحليلها، وبناء على تلك البيانات يتم توقعات الزلازل في عدد من المدن، بالإضافة إلى القدرة على تحديد قوته من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

 

المسابقة استمرت لمدة عام

 

وأشار رئيس الفريق المصري الحاصل على المركز الثاني في المسابقة العالمية لتوقع الزلازل، إلى أن المسابقة استمرت لمدة عام منها 30 أسبوعا لرصد توقعات الزلازل بشكل يومي، موضحا أن الفريق المصري استطاع من خلال عدة محاولات رصد عدد كبير من توقعات الزلازل وتحديد أماكنها.

 

ونوه بأن معايير الفوز تتم من خلال عدد مرات التوقع الصحيحة، ودقة توقع مكان الزلازل وقوته، وقوة الزلازل نفسه، لافتًا إلى أن دخول مصر لعالم توقعات الزلازل يتوقف على القدرة البشرية والقدرة العقلية، وهما عاملان متوفران في مصر بشكل كبير، إلى جانب القدرة على أرض الواقع وتوفير البيانات.