رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمين العام للأمم المتحدة: حق الفيتو يمنع نشوب حرب عالمية ثالثة

ستوديو

أكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن حق الفيتو في مجلس الأمن يمنع حدوث مواجهة بين الدول دائمة العضوية في المجلس، وبالتالي يمنع نشوب حرب عالمية ثالثة.

وأضاف جوتيريش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، أنه يمكن إدخال تعديلات على استخدام حق الفيتو، لكن من المستبعد إلغاؤه لأنه يمنع حدوث مواجهة بين الدول الأعضاء، وبالتالي يمنع نشوب حرب عالمية ثالثة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، لتشكيل مجموعة اتصال تضمها روسيا وأوكرانيا بشأن الممرات الإنسانية في الأخيرة في ظل العملية العسكرية الروسية الجارية، داعيًا لاحترام ما وصفه بمبدأ تعددية الأقطاب في العالم، معقبًا: "كلما أنهينا الحرب أسرع كان أفصل لروسيا وأوكرانيا والعالم أجمع".

وعن الوضع الإنساني في أوكرانيا، قال جوتيريش: "يعتريني قلق إزاء حقوق الإنسان واحتمال وقوع جرائم حرب، ويتطلب ذلك تحقيقًا مستقلًا"، مضيفًا: "هناك حاجة لفتح مسارات وممرات إنسانية فعالة بشكل حقيقي وتحترم تمرير المساعدات للمدنيين".

 

احترام مبادئ تعددية الأقطاب

وكشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنه اقترح وضع مجموعة اتصال تجمع بين ممثلين أمميين وأوكرانيا وروسيا للنظر في هذه الممرات، لافتًا إلى أن هناك صدامات في كل أنحاء العالم بينها ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وهذا يؤذي المئات من الأشخاص في العالم، بجانب تداعيات كورونا. 

وأردف: «من المهم حتى في الأوقات العصيبة أن نستمر في احترام مبادئ تعددية الأقطاب، كما أننا نحتاج لعالم متعدد الأقطاب يحترم مبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي».