رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد كريمة: ليلة القدر «يوم السلام العالمى».. وهذا أفضل دعاء فيها

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن ليلة القدر هي يوم السلام العالمي، بدليل قوله تعالى «سلام هي مطلع الفجر».

وأضاف خلال لقائه في برنامج «التاسعة»، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية: السيدة عائشة عندما سألت الرسول، عليه السلام، عن أفضل الدعاء فقال لها رددي: «اللهم إنك رب عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا»، مؤكدًا أن العافية كلمة الناس لا تدرك أبعادها ولو يعلمون ما تدل عليه لألحوا بها في الدعاء، ومصر بفضل الله داخلة في عفو الله عز وجل. 

منع التهجد في المساجد بسبب كورونا

وفي سياق متصل، علّق على أزمة التهجد التي أثيرت مؤخرًا بسبب منعه لأننا ما زلنا في فترة كورونا، قائلًا: "التهجد يفعل فرادًا وهو أكثرة وجماعي ويفعل في البيت وفي المسجد، بدليل قوله تعالى "يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلًا"، الرسول عليه السلام، صلى التجهد مفردًا، ولا بأس أن يصلى جماعة ولكن وفقًا لضوابط معينة. 

وأكد أن الرسول كان يستخلف من يؤم الناس والآن الأوقاف لها الولاية وتنظيم الأعمال في المساجد والوزارة تتبع إدارة الأزمات في رئاسة الوزراء، وعندما يمنع التهجد لتدابير احترازية هذا أمر مشروع في الإسلام ولا مانع تأديتها في المنازل.

وأشار إلى أن من يثر الجدل حول الاعتكاف والتهجد لا يعتكف ولا يتهجد وإنما هو لإثارة الجدل لأن السنن ليست إلزامًا.