رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بحوث القمح»: شهدنا زراعة أكثر من 3 ملايين و660 ألف فدان

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عبدالهادي، رئيس قسم بحوث القمح بوزارة الزراعة، إن ما تشهده مصر من تطور في ملف القمح يعد طفرة لم تحدث منذ 10 سنوات ماضية، موضحًا أن هذا الموسم شهد زراعة أكثر من 3 ملايين و660 ألف فدان بزيادة تصل لـ260 ألف فدان عن العام السابق.

 

وأضاف عبدالهادي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، الجمعة، أنه تم استصلاح الأراضي الجديدة بتوشكى والعوينات ومشروع مستقبل وطن والدلتا الجديدة، بالإضافة إلى أن المساحات الجديدة المزروعة قمحا ستسهم في زراعة نصف مليون طن زائد، متابعًا: "إنتاج مصر من القمح هذا الموسم سيصل لـ10 ملايين طن من القمح".

 

مشروع توشكى من المشروعات الواعدة

 

ونوه رئيس قسم بحوث القمح بوزارة الزراعة، بأن مشروع توشكى من المشروعات الواعدة جدا في زراعة القمح، مؤكدًا أن مصر كانت لها رؤية ثاقبة في زراعة هذه المساحات، التي ساعدت على مواجهة الأزمة الروسية الأوكرانية في الوقت الراهن.

 

مصر متقدمة جدًا في زراعة القمح

 

وأشار إلى أن مصر متقدمة جدًا في زراعة القمح، ولكن الاستهلاك كبير ويصل لـ18 مليون طن في العام، موضحًا أن عدد السكان هو ما يمثل مشكلة في الاكتفاء بالكميات المزروعة.

 

وأكد أن مركز البحوث الزراعية يبذل مجهودا كبيرا في زيادة المحصول في الوحدات المزروعة ومن خلال توصيات فنية جديدة للفلاحين، وإنتاج أفضل أنواع الأصناف ذات الإنتاجية العالية.