رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى: منصات التواصل الاجتماعى تغنى الطفل عن الحياة الواقعية (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عمرو سليمان، استشاري الطب النفسي، إن منصات التواصل الاجتماعي تغني الطفل عن الحياة الواقعية، لافتًا إلى أن وظيفة الانتباه في العقل البشري قائمة على وجود مثير يجذب انتباهنا أكثر من مثير آخر، وبالتالي فنحن قد لا نكون نمثل لأطفالنا نوعًا من الانجذاب أكثر من الشاشة.

 

وأضاف سليمان خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، أن الشاشة تقدم للطفل محتوى متنوعا يجعله أكثر التصاقا به، ولا يمكن أن نقول إن السوشيال ميديا كلها خطر، لكن المغالاة في استخدامها أمر خطير للغاية، وعندما ينمو الطفل، فإن مخه ينمو طبقا للمدخلات". 

 

السوشيال ميديا خطر

 

ونوه استشاري الطب النفسي بأن السوشيال ميديا خطر إن كانت دون تحكم أو إشراف من الأسرة، وفي فترة انتشار جائحة كورونا، كان العالم موجودا في المنزل، واكتشف أفراد الأسرة بعضهم بعضا، توقفت حركة الحياة السريعة، فكانت إشكالية كبيرة، لم نكن نعلم ما يجمعنا ويفرقنا، وأصبحنا نتشارك في بعض الألعاب التفاعلية مع بعض".

 

وتابع: "هنا، برز سؤال، هل التقدم التكنولوجي العنيف نفع البشرية؟ بدأنا نراجع أنفسنا مرة أخرى، وبدأت الجمعيات العالمية في الطب النفسي تصدر إرشادات مفادها الرجوع إلى الطبيعة البشرية لساعة في اليوم على الأقل، ونقصد هنا، الطبيعة الاجتماعية بمعنى ترك منصات السوشيال ميديا".