رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل يهب الله العبد السائل فقط؟.. الطيب يجيب

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أجاب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن سؤال: هل يهب الله العبد الذي يسأله فقط؟.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "حديث الإمام الطيب" المذاع على قناة الحياة، ويقدمه الإعلامي رضا مصطفى، أن عطاء الله  دون مقابل عام ولا يختص به أحد عن غيره، وكل المخلوقات يصلها رزقها حيث هي، كما يهب الله من غير سؤال.

وأوضح أن هبة الله مستمرة ورزقه مستمر، مستدلًا على ذلك الأمر بقصة بسيطة لها دلالة، على أن الله يعطي باستمرار دون انقطاع، حيث أرسل أحد الأثرياء لأحد الزهاد ليسأله عما يحتاجه، ليجيبه: "أنا في جراية من إذا غضب علي لا يقطع رزقه عني"، لافتًا إلى أن الفيض الإلهي لا ينقطع، ومن يتعرض له عليه الاستفادة منه.

واستدل الطيب بوجود الوجبات الأساسية الثلاثة دون سؤال، فهم أبسط نموذج للتأكيد أن الله يعطي من دون سؤال، مرددًا: "هل سمعنا مرة حد طلب من ربنا ودعاه يارب ألاقي بكرة وجبة الغدا"، مشيرًا إلى أهمية شكر الله على نعمه وغرس هذه القيم والسلوكيات في أطفالنا.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا ارتدى ثوبًا جديدًا، لن يهب ليراه ولكن كان يحمد الله ويشكره عليه، ويتصدق بالقديم، مشددًا على أن النبي كان يشير في دعائه لله أن رزق الملبس الجديد جاء دون حول منه ولا قوة، ليعطينا نحن دروسًا في أن ما نمكله أصبح معنا لأن الله أراد ذلك، متابعًا: "ولنا في فيروس كورونا عبرة، حيث أوقف العالم كله وخسر أعتى الدول اقتصادها وهذا كله من واقع فيروس ضعيف".