رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير اقتصاد سلوفاكيا: لا يمكن وقف الاعتماد على الغاز الروسى

ستوديو

قال وزير اقتصاد سلوفاكيا، ريتشارد سوليك، إنه لا يمكن وقف الاعتماد على الغاز الروسي وسندفع بالروبل إذا اضطررنا، وذلك في نبأ عاجل أذاعته قناة "العربية".

 

وكان الكرملين، أعلن أن روسيا تقدر عاليا سمعتها كمورد "موثوق" به للغاز ولا تسعى لخلق مشاكل لشركائها الغربيين.

 

وأضاف: نعول على عقلانية الأوروبيين فيما يخص دفع ثمن الغاز بالروبل، موضحا أن قرار تسعير الغاز بالروبل اتخذ حرصا على عدم خسارة العملات الغربية بسبب العقوبات، وأن قرار الدفع بالروبل لن يطبق على مبيعات الغاز الروسي فقط بل سيشمل سلعا أخرى.

 

تسعير الغاز الروسي بالروبل

 

وأوضحت الرئاسة الروسية، أن الهدف من انتقال موسكو إلى تسعير الغاز الروسي بالروبل هو تأمين التجارة الروسية وليس "تأديب" دول ما، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الذي طرح فكرة إنشاء آلية للوقاية من المخاطر المحدقة بالاحتياطي الوطني من الدولارات واليورو، وذلك على خلفية تراجع الثقة المتزايد في العملات الاحتياطية.

 

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية، شهرها الثاني، حيث قتل آلاف الجنود من الطرفين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وذلك منذ بدء العمليات الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

 

وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف.

 

كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عدد من القيادات الأمريكية والكندية على رأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن.