رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة يكشف سرّ تقسيم القرآن إلى أجزاء

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إن القرآن عظيمُ، لأنه نبي مقيم، بعدما أذن الله سبحانه وتعالى بانتهاء الرسالة والنبوة وقطع الوحي، أقام لنا القرآن حتى نرجع إليه، إذا ما أراد أحدنا أن نعلم مراد الله من تلك الحياة، وكيف يتصرف فيها، وكيف يعيش حياته في رضا الله سبحانه وتعالى. 

 

وأضاف علي جمعة، خلال برنامجه الرمضاني "القرآن العظيم"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "القرآن وصل إلينا من غير حول لنا ولا قوة، فما كان في مقدور الأمة، ولا في مقدور النبي أن يحافظ على الكتاب من التحريف، لكن الله حافظ عليه، وأذن بذلك، والقرآن وصل إلينا بالأداء الصوتي لكل حرف من الحروف".

 

سرّ تقسيم القرآن إلى أجزاء

 

وكشف الدكتور علي جمعة، سرّ تقسيم القرآن إلى أجزاء، قائلًا: "القرآن له آيات وكلمات وحروف، عد المسلمون كل ذلك، عد سوره وآياته وحروفه، حتى جاء الإمام مجاهد فقسمه إلى 30 جزءًا، باعتبار عدد الحروف، وهو يطبع على نحو 30 جزءًا، قسمه ثلاثين حتى نقرأ كل يوم جزءًا ويكون منضبطًا من حيث المساحة".

 

ولفت إلى أن الطبعة الشائعة الآن بدأها الأتراك في كتابة بديعة بالخط العربي، تسمى "دارك نار"، وتعني "في الإطار"، فجعلوا كل جزء 20 صفحة، وكل صفحة 15 سطرًا، وكل جزء وكل صفحة تبدأ بآية وتنتهي بآية.