رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأرصاد» تكشف ظاهرة جوية فى أول يوم رمضان وتحذر من هذا الأمر

ستوديو

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد مستمرة في الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة، وكانت العظمى على القاهرة الكبرى خلال فترة النهار 27 درجة مئوية، ومن المتوقع لها أن ترتفع اليوم بنحو درجتين لتكون 29 درجة خلال فترات النهار، مع زيادة ملحوظة في سطوع أشعة الشمس على الأنحاء كافة.

التقلبات الجوية مستمرة حتى أعياد شم النسيم 

وأضافت غانم في مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى: "إحساسنا بالطقس في فترة النهار سيكون مائلًا للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومحافظات الشمالية الغربية للبلاد ودافئًا على المحافظات الشمالية الشرقية، وحارًا على محافظات شمال الصعيد وجنوب سيناء، وشديد الحرارة على محافظات جنوب الصعيد خلال فترات النهار".

 

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "التقلبات الجوية مستمرة معنا حتى أعياد شم النسيم على الأقل، والطقس في فترة النهار يكون حارًا أو شديد الحرارة، وفي الليل يكون باردًا، وبعد أعياد شم النسيم ستستقر درجات الحرارة، وبعدها يمكننا تخفيف ملابسنا وارتداء الملابس الصيفية".

 

وأشارت، إلى ضرورة الحفاظ على ارتداء الملابس الشتوية خلال فترة الليل، وفي الأيام المقبلة سنشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، ويمكن تخفيف الملابس نهارًا، لكن في فترات الليل، ستظل درجات الحرارة منخفضة، والفارق سيتجاوز 15 درجة مئوية في الليل والنهار.

 

وحول الظواهر الجوية، أكدت أننا شهدنا اليوم شبورة مائية كثيفة على القاهرة الكبرى على الطرق الزراعية والمناطق القريبة من المسطحات المائية، لافتة إلى وجود نشاط رياح بدءا من مساء اليوم، مما يزيد الشعور بالأجواء الربيعية.

 

ولفتت إلى أن يوم السبت المقبل والموافق أول أيام شهر رمضان المبارك، سيكون ذروة الطقس الحار، حيث نشهد ارتفاعًا كبيرًا بدرجات الحرارة لتصل إلى 36 درجة مئوية، ولكن يتزامن ذلك مع انخفاض بدرجات الرطوبة، مما يقلل الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، عكس فصل الصيف، مؤكدة أنه كلما قللنا التعرض لأشعة الشمس المباشرة قل معها الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة.