رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«انزل بدرى محطة».. أستاذ أمراض باطنة يكشف مخاطر السمنة وطرق علاجها (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور كامل حميدة أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن السمنة ليست مجرد وزن زائد و"كرش"، وإنما السمنة لها علاقة وطيدة بكل الأمراض المزمنة وأشهرها السكري والقلب والضغط والرئة، مما دعا المنظمات الدولية لتصنف السمنة كمرض مزمن يحتاج لعلاج طويل المدى. 

ولفت أستاذ أمراض الباطنة والسكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، خلال لقائه ببرنامج "السفيرة عزيزة" تقديم الإعلاميتين جاسمين طه ونهى عبدالعزيز، إلى أن التخلص من السمنة لا يكون بتقليل الأكل، موضحًا أن هذا الإجراء أكبر خطأ يقع فيه الإنسان، لأن عدم تناول وجبة الإفطار وعدم مد الجسم بالطاقة اللازمة له، يجعلانه يأخذ دفاعات أنه لا يوجد مصدر للطاقة فيقلل نسبة الحرق.

وأردف أنه لا بد من استشارة الطبيب للوصول لأحسن النظم، لافتًا إلى أن السمنة قد ترجع لعدة أسباب منها سوء التغذية، أو كسل في الغدة الدرقية، فبعض الأشخاص مهما يتبعوا نظامًا غذائيًا لن يقل وزنهم، بسبب كسل الغدة، وهناك سمنة سببها أمراض أو أدوية.

وأوضح أن العلاج يكمن في نظام غذائي كامل، وممارسة الرياضة ستساعد في الحرق وبناء الكتلة العضلية، ونصح بالمشي بسرعة لمدة 30 دقيقة.

وأردف: "انزل محطة المترو قبل محطتك وخد المسافة مد رايح جاي، كده تكون خلصت النصف ساعة مشي، ويمكن أيضًا تناول الأدوية التي تقلل الشهية أو تقلل امتصاص الدهون من الأكل، لكن لا بد أن تكون مصرح بها من الهيئات الصحية العالمية ومن وزارة الصحة، ومن طرق العلاج التغذية العلاجية".