رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة التضامن: 30% من الأسر مغطاة بشبكة التأمين الاجتماعى

نيفين القباج
نيفين القباج

قالت د. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك حزمة من المساندة الاجتماعية الخاصة بـ"تكافل وكرامة" وزيادة المعاشات تبلغ قيمتها 2.5 مليار في السنة خاصة بحزمة المعاشات تتكلف 38 مليارا ليبلغ الإجمالي 40 مليار جنيه في السنة. 

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج كلمة أخيرة المذاع عبر فضائية ON: "ليست وزارة التضامن وحدها التي تقوم بإجراء التيسيرات على المواطنين الأولى بالرعاية"، لافتة إلى أن أصحاب المعاشات والمستفيدين من تكافل وكرامة ليسوا هم الأوحد، بل هناك حزمة أخرى مع وزارة المالية خاصة برواتب الموظفين، وحزمة أخرى خاصة بالضرائب، وغيرها خاصة بالبنك المركزي، مؤكدة أن وزارة التضامن الاجتماعي معنية بالجزء الخاص بتكافل وكرامة والتأمينات.

وزيرة التضامن: ميكنة 82% من الوحدات الاجتماعية

أشارت إلى أن الزيادات في المعاشات التي كانت ستطبق بدءا من يوليو كانت أقل من 13%.

وأوضحت أن الوزارة لديها 17 مليون مواطن تحت مظلة تكافل وكرامة و10.8 مليون مستفيد من المعاشات وبالتالي 30% من الأسر مغطاة بشبكة التأمين الاجتماعي: "قيمة معاش كرامة 450 جنيها موجهة للمسنين وذوي الإعاقات، وتكافل يصل إلى 600 جنيه شهريا".

وأكدت أن هناك ثقة بين المواطن والدولة، لافتة إلى أنه تم إجراء  ميكنة 82% من الوحدات الاجتماعية.

كما أشارت إلى أن قاعدة بيانات برنامجي تكافل وكرامة جاهزة ومليئة بالمعلومات الكافية، متابعة: "التوجيهات بضم 450 ألف أسرة للبرنامجين موجودين بالفعل في قوائم الانتظار".

ولفتت إلى أن هناك أنواعا كثيرة من الحزم التي ستقدم للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والأوقاف والقوات المسلحة: "سنوزع 4 ملايين كرتونة مواد غذائية".