رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع أسعار النفط عالميًا

آبار بترول
آبار بترول

كشف المحلل الاقتصادي محمد الغباري، أسباب ارتفاع أسعار النفط، مؤكدًا أن الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة لها تأثير كبير على ارتفاع أسعار النفط.

أضاف الغباري، خلال مداخلة "سكايب"، مع فضائية "إكسترا نيوز"، ما زاد من ارتفاع أسعار النفط الضربات الحوثية التي وجهت لآبار النفط السعودية، ما أدى لوجود مخاوف من نقص الإمدادات.

وأشار إلى أن أوروبا  تدرس حاليًا حظر النفط الروسي والذي يمثل من 30 - 40% من إمداداتها النفطية، مما يؤدي لاضطراب في أسواق النفط، موضحًا أن بعض دول الاتحاد الأوروبي تصل نسبة اعتمادها على النفط الروسي إلى 100%، وألمانيا تصل نسبة اعتمادها إلى 50% من النفط الروسي، ووصلت مؤخرًا إلى اتفاق طويل الأمد مع قطر لمد الغاز.

موجة التضخم العالمية

وأوضح أن موجة التضخم العالم كان يعاني منها بعد أزمة كورونا، لكن الواقع اختلف بعد الحرب الروسية الأوكرانية وبدأت البنوك المركزية بوصفها بأنها قد تمتد لفترة طويلة.

وأشار إلى أن أمريكا وبريطانيا عملتا على  تشديد السياسة النقدية لمحاولة كبح جماح التضخم والذي وصل في أمريكا إلى 7.9% لأول مرة من 40 عامًا، وفي أوروبا وصل إلى 5.9% وكلها أرقام قياسية، وهذا أدى لاضطراب في الأسواق العالمية.