رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد العمال: الدولة تحركت سريعًا لامتصاص التضخم واتخذت إجراءات قوية

ستوديو

قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، عضو المجلس القومي للأجور، إن الدولة تحركت بسرعة كبيرة جدًا واتخذت إجراءات قوية لإنقاذ الموقف وامتصاص التضخم.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الإثنين، أن الدولة تعتبر نفسها شريكًا للمواطن للتصدي لظواهر عالمية على الجميع، لافتًا إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي تحركت بسرعة لتتعامل مع الأزمة، وأن هذه السرعة في اتخاذ الإجراءات لمعالجة الموقف لم تكن موجودة في السابق.

كيف تحركت الدولة لامتصاص التضخم؟

لفت عضو المجلس القومي للأجور إلى أن مجموعة من القرارات المعلنة كانت ستتم على يوليو المقبل، لكن صدر القرار بصرفها الشهر المقبل لامتصاص التضخم، موضحًا أن الدولة قسمت المجتمع إلى فئات الأقل دخلًا، فضمت 450 ألف أسرة لبرنامجي تكافل وكرامة، لتخفيف الضغط عن هذه الفئة، وتحمل تأمين صحي لهم للعلاج على نفقة الدولة، وتأمين اجتماعي، حيث تدفع الدولة عنهم قيمة المعاش بدلا من صاحب العمل.

وواصل: "بالنسبة لأصحاب المعاشات، تقرر صرف علاوة 13% بحد أدنى 120 جنيهًا، وبدون حد أقصى، وبالنسبة للموظفين تم زيادة الإعفاء الضريبي 25% من 24 ألف لـ30 ألف سنويًا، والعلاوة 8% للمخاطبين، 15% لغير المخاطبين".

وأكد أن الدولة يهمها رجال الأعمال أن يستمروا في تشغيل المصانع، لذا جعلت الدولار الجمركي بـ16 جنيهًا، ما يصب في صالح العمالة، وبالتالي لم يتضرر كثيرًا.