رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اتحاد الصناعات»: الحرب الروسية الأوكرانية غير مؤثرة على صناعة الدواء

ستوديو

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، أن الحرب الروسية الأوكرانية غير مؤثرة على صناعة الدواء، كون قطاع صناعة الدواء المصري متماسكا لما يشهده من دور وطني للشركات الوطنية في هذا المضمار.   

 

وأضاف الليثي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، المُذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه لا يوجد أي تفكير في زيادة الأسعارخاصة أن تعديلات قانون القيمة المضافة أعفت قطاع الدواء من ضريبة 14% على مدخلات الإنتاج وهو ما يعطي متنفسًا في أجواء الصناعة ويمتص أي تداعيات غير مباشرة. 

 

وأوضح أنه لا يوجد أي نوايا لتحريك الأسعار، معقبًا: "هنقلل التكلفة في التكاليف بالتنسيق مع وزارة المالية، خاصة أنه بالرغم من نشر قرار إعفاء مدخلات الإنتاج الدوائية من ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% ونشره في الجريدة الرسمية منذ يناير 2022 لكنه لم يطبق حتى الآن".

 

ووجه رسالة للمواطنين: "الوقت صعب، لكن القطاع متماسك، وبطمن المصريين مفيش شركة هتوقف الإنتاج ولا دواء هينقص في السوق".

 

وحول إعفاء البنك المركزي من نظام الاعتمادات المستندية، قال: "بالفعل معفى كل من الدواء كامل الصنع والكمياويات والمواد غير الفعالة، ونعمل الآن على المطالبة بإعفاء التغليف، كون الأخير حلقة مهمة ومتصلة في صناعة الدواء فهي لا تقوم فقط على المواد الخام حيث أن هناك عناصر كثيرة في الإنتاج ونعمل على ذلك مع اتحاد البنوك لإعفائنا من الاعتمادات المستندية.

 

وتابع: "بعض البنوك تؤخر الآن فتح الاعتمادات المستندية وسوف ننسق بضرورة الإسراع فيها في قطاع الدواء لأنه قطاع مهم وحساس".