رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. كيف يستفيد أصحاب الهمم من برنامج «تكافل وكرامة»؟

ستوديو

تحدث الدكتور ياسر عبدالسلام، مدير عمليات تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، عن تفاصيل حصول السيدات على 14 مليار جنيه سنويًا من "تكافل وكرامة"، مؤكدا أن هناك 14 مليون شخص يحصلون على معاش البرنامج.

33 مليونًا مسجلون ببرنامج "تكافل وكرامة"

وأضاف عبدالسلام في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبوزيد، أن هناك 33 مليون مواطن مسجلون بهذا البرنامج، مؤكدا أن الدولة تتعامل معهم بتدخلات مختلفة، مثل الدعم النقدي وتكافؤ الفرص التعليمية والصحية، إضافة إلى تدخلات سكن كريم لتحسين مستوى معيشة الفرد.

وأوضح أن الدولة المصرية تستهدف من خلال هذا البرنامج الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، سواء على مستوى محور التعليم أو محور الصحة أو المستوى المعيشي اللائق، متابعا: "ويستفيد من الشريحة الأولى (الدعم النقدي) 14 مليون مواطن مصري".

وواصل مدير عمليات تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي: "هناك معايير نميز بها بين كل المستفيدين، وهناك 17 معيارا، منها الأسرة التي لديها أطفال لا تملك نصف فدان فأكثر، ولا تزرع في أكثر من فدان، وليس لديها معدات ثقيلة أو وظيفة حكومية ثابتة أو سفر للخارج أو ملكية سيارات، وهذا الأمر يتعلق ببرنامج تكافل اللازم للاستفادة من الدعم النقدي".

وحول أصحاب الهمم، استطرد: "نهتم بهم بشكل كبير، ومعيار الاستفادة من تكافل وكرامة لديهم مختلف، مثل عدم زيادة متوسط نصيب دخله من أسرته على 1350 جنيها، وعندها يحصل على مساعدة برنامج كرامة، فلو كانت الأسرة 5 أفراد والأب والأم موظفان وإجمالي دخلهم 5 آلاف جنيه، يكون متوسط نصيب الفرد 1000 جنيه، ومن ثم فإن الابن المعاق يكون من المستفيدين من برنامجنا".