رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مكافحة كورونا": بعض المتعافين قد يصابون بالجلطات

ستوديو

قالت جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الوضع الوبائي في مصر تحسن بطريقة كبيرة، لافتة إلى أن إصابات كورونا خلال الأسبوعين الماضيين في أقل أعداد لها، كما أن نسب الإشغال في العناية المركزة قلت، فضلًا عن أن الحالات الجديدة أصبحت نادرة وأغلب المرضى هم مصابون سابقون أو من يعانون من متلازمة ما بعد كورونا.

الوضع الوبائي في مصر 

وأضافت "جيهان العسال"، في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الثلاثاء، أن نسب الإشغال في المستشفيات حاليًا وصلت إلى أقل من 30%، موضحة أن الأمور في تحسن مستمر منذ أسبوعين.

وأوضحت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه قد يصاب المتعافون من كورونا بالجلطات، لافتة إلى أن جلطات الشريان الرئوي من الأمراض المعروفة على مستوى الرئة، ولكن أصبح لها علاج عن طريق أدوية مضادات التجلط.

وتابعت: "كورونا عودتنا منتأكدتش من حاجة إلا لما تحصل، كنا نأمل أن يكون أوميكرون هو بداية النهاية بعد الوصول إلى مناعة القطيع وكثرة تحورات كورونا، خاصة أن الفيروس بدأ يضعف وشدته بتقل والمشاكل قلت وبدأنا ندخل كأنه دور إنفلونزا عادي".

وأردفت: "اجتماع اللجنة العلمية غدًا سيكون من أجل متابعة الوضع الوبائي الحالي ومتابعة نتائج الأدوية الجديدة وكيفية سير حملات التطعيم خلال الفترة المقبلة".