رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: "على الدولة التكشير عن أنيابها لتحمى المواطن من جشع التجار"

هشام إبراهيم
هشام إبراهيم

قال هشام إبراهيم، الخبير الاقتصادي، إن سلوكيات المصريين في شهر رمضان يجب أن تتفق مع صحيح الدين من حيث ترشيد الاستهلاك.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "المجتمع لا بد أن تكون لديه أولوياته، وفكرة المقاطعة هي أقوى سلاح على المنتج والبائع". 

وتابع أننا نعيش في ظروف غير طبيعية، وتوجد حالة استغلال كبيرة للمواطنين، ونحن مقبلون على رمضان والمفروض الواعظ الديني يكون أعلى وألا يكون على جيوب الناس.

وأكد أن التصرفات السلبية التي تسبق رمضان لا تتوافق مع الشهر الكريم وليس من الدين أن يكون مدخلنا لصوم رمضان يقوم على الجشع والاحتكار على حساب المواطنين، وهو ربح لن يبارك فيه الله.

يجب على الدولة مواجهة جشع التجار

وأوضح أنه يجب على الدولة مواجهة جشع التجار بمنتهى الحزم والقوة، لأن النظم الاقتصادية تطبق لكي تحسن من معيشة المواطن، ونحن في ظروف صعبة للغاية، ويجب على أن الدولة تكشر عن أنيابها لتحمي المواطن لأن وظيفتها حماية الضعيف في مواجهة القوي. 

معارض أهلًا رمضان

وانطلقت اليوم معارض "أهلا رمضان"، بالمحافظات المختلفة بعد قرار مجلس الوزراء بتقديم موعد بدء المعارض بالمحافطات، بهدف توفير مختلف السلع الغذائية بأسعار مخفضة، حيث ستشارك كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية بتخفيضات كبيرة، بجانب تخصيص أجنحة بفروع السلاسل التجارية الكبرى والشركات الحكومية، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع "جمعيتي" لطرح المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح من 20% إلى 30%، خاصة السلع الغذائية ومنتجات رمضان "الياميش"، وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر، وغيرها من السلع الأخرى.