رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير سياسات دولية: الصين بيدها مفتاح حل الأزمة الأوكرانية أو عدم حلها

أشرف سنجر
أشرف سنجر

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إنه إذا تحدثنا عن انتهاء الأزمة الأوكرانية وحصول روسيا على أوكرانيا ماذا سيكون شكل العالم في المستقبل اقتصاديًا وسياسيًا؟

 

وأضاف، خلال لقائه بفضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلاميتين آية عبدالرحمن ولما جبريل، أن مستشار الأمن الأمريكي سيقابل غدًا مسئول رفيع المستوى من الصين وتصريحه بأن كل دولة ستخرق العقوبات المفروضة على روسيا ستواجه بأزمة شرسة.

 

وتابع: “بوتين يجهز نفسه ليكون على قمة القيادة العالمية، وهناك حالة غضب من أمريكا في الفترة الأخيرة وكل رئيس ترك بقعة احتقان، والأمريكان يفكرون في طرح الأطلنطي على أنه القوة التي ستسيطر، وفيه حديث أن تكون اليابان ضمن الأطلنطي وتونس والمغرب ومعناه حصار الصين”.

الأطلنطي يريد استنزاف روسيا عسكريًا واقتصاديًا

وأشار إلى أن الأطنطي رافض أن  يدخل في عملية عسكرية مباشرة مع روسيا، وهذا تحدث عنه اليوم مستشار الأمن الأمريكي، والذي عاد لنظرية الردع قبل حرب أوكرانيا في عدم تجاوز الحد الأوكراني، مؤكدًا أن الحلف سمح أن يحدث استنزاف للقوات الروسية وعقوبات تستهدف استنزاف روسيا اقتصاديًا من أجل تقليل قوة هذه الدول.

 

وأكد أن الصين هي المفتاح فيما يحدث لحل أو عدم حل الأزمة، والصين إلى الآن تؤكد أنها لن تتدخل وهي تمسك الحبل من المنتصف إذا باعت روسيا سيكون خطرًل عليها، وهي ترى أن بوتين ربما ينجح ويفرض سيطرته على أوروبا وفي نفس الوقت المعاملات التجارية مع أمريكا ودول حلف الأطنطلي تتجاوز 560 مليار دولار.

 

وتابع أن الصين تراقب وتحاول الاستفادة، وفي النهاية ستميل إلى ما يطلبه الأمريكيون لأن الجانب التجاري يكسب.