رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراسل "إكسترا نيوز": الأوضاع تزداد خطورة فى مواقع وضواحى "كييف"

بوتين والرئيس الأوكراني
بوتين والرئيس الأوكراني

قال محمد الزاوي، مراسل إكسترا نيوز من لفيف بأوكرانيا، إن القوات الروسية تعمل على محاصرة مدينة ماريوبول الأوكرانية من 3 جهات.

وأكد، خلال مداخلة فيديو مع قناة "إكسترا نيوز"، أن الأوضاع تزداد خطورة في الكثير من المواقع وضواحي العاصمة كييف، حيث تتقدم القوات الروسية بخطوات متثاقلة. 

وأكد أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وحديثه اليوم عن المفاوضات ليس الأول من نوعه، فسبق وقال إن أوكرانيا منفتحة للحوار مع روسيا وجهًا لوجه، ودعا قبل ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمحادثات مباشرة، ووجه نداءات متتالية لدول الغرب بضرورة إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا لأنه يعتبر الخطر الأساسي في الحرب الحالية.

وتابع: كما وجه الكثير من المسئولين المحليين بكل المدن الأوكرانية نداءات متكررة أيضًا لدول الغرب بضرورة غلق المجال الجوي ولدعم بلادهم بطائرات مقاتلة ودعم النظام الجوي.

عدد القتلى من الجيش الأوكراني

وكشف أن الرئيس الأوكراني كشف اليوم أن عدد القتلى في الجيش وصل إلى 1000 جندي، والمدنيين حسب التقديرات الأخيرة 700، كما أكدت القيادة الأوكرانية أن ماريوبول تعيش أوضاعًا إنسانية صعبة، وأن العاصمة كييف لن تستسلم وأن روسيا لن تستطيع أن تدخلها إلا إذا دمرتها بشكل كامل.

وأشار إلى أن الممرات الإنسانية تراجعت بشكل كبير، وقبل يومين كنا نشهد خروج الآلاف من مناطق الصراع والعدد تراجع في ظل اختراقات وقف الهدنة ووقف النار، والجانب الأوكراني يتهم الروس بإخفاق عملية الممرات الإنسانية، وتم الإعلان عن أربعة ممرات إنسانية ولكن الأمر يسير ببطء، والعدد الذي يتحدث عنه المسئولون 2000 وهو عدد قليل مقارنة بالذين يريدون المغادرة. 

وأوضح أنه تم استهداف مسجد محلي في منطقة ماريوبول، وقالت السلطات الأوكرانية إنه كان يحتمي به 80 مدنيًا من سكان المدينة.

كما وجهت أوكرانيا نداءات لمنظمة الطاقة الدولية بالتدخل العاجل والنظر في هذا الأمر، تشيرنوبل وعادت للعمل وهناك مخاوف من تجدد المعارك وتسرب الإشعاعات وحدوث كارثة.

وعن المساعدات العسكرية قال: "التقارير الواردة تقول إن المساعدات العسكرية والأوروبية دخلت لأوكرانيا في العديد من المرات، وصرح وزير الدفاع بأن هذه المساعدات تم توزيعها على مناطق مختلقة شرق وجنوب البلاد".

تحذيرات على المواطنين

وأكد أن السلطات الأوكرانية حذرت المواطنين من تصوير المركبات العسكرية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك عدم تصوير الأماكن العسكرية والجنود والمخازن حتى لا يستقبلها الجانب الروسي وتكون هدفًا لهجومه.