رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آخرها الفريك.. سلع تم منع تصديرها حتى يونيو المقبل

ستوديو

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بوقف تصدير زيوت الطعام بجميع أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار، مع نشره بالوقائع المصرية.

 

وقالت الوزيرة إن هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية، في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، خاصة في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم الذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة.

 

جدير بالذكر أن وزيرة التجارة والصناعة كانت قد أصدرت منذ يومين قرارا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر.

أسباب وقف تصدير السلع 

يأتي القرار المصري في وقت تشهد فيه سائر السلع الغذائية من القمح إلى الذرة وفول الصويا، قفزات سعرية عنيفة، على وقع الحرب الدائرة في أوكرانيا، التي تسهم في توقف صادرات الحبوب من أوكرانيا.

 

ارتفعت أسعار القمح إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 13 عامًا، كما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة حوالي 20% حتى الآن هذا العام، فيما يرجح محللون في "رابو بنك" أن تزيد أسعار القمح بنسبة 30% إضافية، وأسعار الذرة بنسبة 20%.

 

القمح

رفعت مصر تقديراتها الشرائية لموسم القمح المحلي بنحو 53% إلى ما بين 5 و5.5 مليون طن من الفلاحين عوضا عن 3.6 مليون طن اشترتهم الموسم الماضي.

 

يبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو، تمتلك مصر سعات تخزينية تقدر بنحو 3.8 مليون طن.