رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تاج الدين: كورونا قد يؤثر على جميع أعضاء الجسم حسب المناعة

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن كورونا هو التهاب فيروسي تنفسي يصيب الجهاز التنفسي، ولكنه قد يؤثر على جميع أعضاء الجسم حسب المناعة ودرجة الإصابة. 

 

وأشار تاج الدين عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصري" المُذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم السبت، إلى أن الإنفلونزا العادية الموسمية قد تصيب أي جهاز من أجهزة الجسم، ولكن النسبة الغالبة للإصابات بكورونا والأنفلونزا تكون في الجهاز التنفسي. 

 

وأضاف أن بروتوكول علاج كورونا عبارة عن خطوط استرشادية لمعالج المرض تبني على خبرة إكلينيكية عريضة، وتجارب دُرست وصدر بها أبحاث علمية، وفي حالة وباء كورونا الحاد كان في معظم الحالات المعالجات محددة بعلاج بعض الأعراض التي يشكو منها المريض أو بعض المضاعفات الخطيرة التي تحدث متمثلة في التأثيرات على الجهاز التنفسي في صورة التهابات رئوية أو خشونة أو تليفات أو فشل تنفسي كنوع من المضاعفات. 

 

البروتوكول يتوقف على خطوط استرشاديه حسب عمر المريض

 

وأوضح مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، أن البروتوكول يتوقف على خطوط استرشاديه حسب عمر المريض وما إذا كان مصاب بأمراض أخرى، ورجل أم سيدة، وسيدة حامل أم غير حامل، لوضع العلاج المناسب للحالة.

 

ونوه بأنه كان يتم إجراء تجارب إكلينيكية وسريرية وكان يتم تعديل أو حذف بعض البروتوكولات، وحتى في حالات الفشل التنفسي الشديد كان يتم إعطاء الاكسجين بوسائل مختلفة لتجنب وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعي؛ للوصول بالمريض لبر الأمان.