رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة يكشف أهمية توقيت زيارة الرئيس السيسى للسعودية

ستوديو

أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية وما أسفر عنه بيان نتائج الزيارة.

رؤية متكاملة وشاملة لكافة قضايا المنطقة 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إن الزيارة في غاية الأهمية، حيث جاءت في توقيت فارق، لافتًا إلى أن العالم يمر بمرحلة فارقة في توقيت دقيق، معقبًا: "كان من الضروري أن يلتقي زعيما أكبر دولتين على مستوى المنطقة على المستوى القيادي".

 

كما أشار إلى أن البيان المفصل الذي صدر في أعقاب الزيارة كان مهمًا وكان مقصودًا كل تفاصيله  رغبة في إبراز الرؤية المشتركة التي تضمن استقرار الإقليم  خاصة أنهما وضعا الأمن بمفهومه الشامل في  صدارة كافة الملفات والنقاشات الاقليمية خاصة فيما يخص الأمن في منطقة البحر الأحمر والمهددات التي تسببها جماعة الحوثي وتمسكهما بالحل السياسي للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية ومقررات الشرعية الدولية.

كما شدد على أهمية تناول المباحثات أهمية الأمن المائي الشامل لمصر حيث تعلن المملكة دائمًا عن أن الأمن المائي المصري مدعوم بشكل كامل من الجانب السعودي، وحث الجانب الإثيوبي على احترام  اتفاق المبادئ في 2015 بالإضافة لعدم التوجه ناحية التصرفات الأحادية أو الخرق. 

كما أشار إلى أن اللقاء تناول وضع البلدان التي ما زالت في طريقها للاستقرار، مؤكدا أنه كان تعاطيًا مهمًا فيما يخص العراق وسوريا، وضرورة وجود حل سياسي بليبيا وضرورة عودة قرارات الشرعية الدولية المنبثقة عن اجتماعات برلين واجتماعات 5+5 وتوحيد المؤسسات الليبية.