رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تعاملت الدولة مع أزمة التضخم؟.. أكاديمى يجيب

ستوديو

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن الحرب الروسية الأوكرانية هى جزء من التأثير في الاقتصاد ورغم أن مصر ليست طرفًا فيها، لكن انعكاستها قد تصل إليها.

سبب أزمة الأسعار

أضاف العمدة، خلال مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" على شاشة ON: مصر دولة منفتحة اقتصاديًا وسياسيًا على كافة الأطراف بما فيها طرفا الأزمة، حيث إن مصر تستورد من أوكرانيا وروسيا منتجات ومحاصيل حساسة مثل القمح والذرة وعباد الشمس، الأمر الذي قد يؤثر على مستويات الأسعار.

أوضح أن العملية الروسية العسكرية ليست السبب الرئيسي في أزمة الأسعار، لافتا إلى أن العقوبات تمثل حربًا اقتصادية الآن بين الدول وبعضها بعضا.

أشار إلى أنه توجد أزمات عمقت من أزمة روسيا وأوكرانيا سببها أنها أتت قبل التعافي من الركود الاقتصادي جراء كوفيد وغيرها، إضافة إلى أزمة سلاسل الإمداد وبالتالي أتت الأخيرة لتعمق من وطأة الأزمة العالمية.

وأكد أن مصر أدارت الأزمة بشكل جيد للخروج منها بأقل الخسائر الممكنة، حيث كانت مصر سابقة اقتصاديًا منذ سنوات لتطبيق فكرة الاكتفاء الذاتي أو الاحتياطي الاستراتيجي من السلع والمنتجات وبالتالي أصبح لدينا الاكتفاء الذاتي من السكر والخضروات والفواكه والدواجن.