رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث الصحة يكشف آخر تطورات الوضع الوبائى فى مصر

ستوديو

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث بإسم وزارة الصحة، عن آخر تطورات الوضع الوبائي في مصر.

الوضع الوبائي في مصر

وقال عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية ON، إن الوضع الوبائي في مصر يشهد استقرارًا خلال الأيام الماضية سواء من جهة معدلات الإصابة المجتمعية أو الاحتياج للدخول إلى المستشفيات، إضافة إلى نسب الإشغال في المستشفيات في كل أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في معدلات الوفيات، مبينا أن الوضع الوبائي إجمالًا يؤكد تراجع نسب الوفيات والإشغال في العنايات المركزة أو المستشفيات، إضافة إلى معدلات الإصابة.

معدلات التطعيم في مصر

وفيما يتعلق بمعدلات التطعيم، قال إنه تجاوز 50% من الفئات المستهدفة بما يوزاري 30 مليونا تلقوا كامل اللقاحات بجرعاته وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أدت لانخفاض معلات الإصابات والوفيات في ذات الوقت.

 وأوضح أن 30 مليون مواطن حصول على الجرعتين الكاملتين، وتجاوز عدد الحاصلين على الجرعات التعزيزية المليون حيث وصل إلى 1.2460 مواطنًا.

جهود وزارة الصحة

وأكد متحدث الصحة أن الوزارة اتخذت تسهيلات كبيرة في عملية تسجيلات اللقاحات سواء في الحصول على الجرعة الثانية أو الثالثة، لافتًا إلى أن كل من هو أقل من 65 عامًا ومر عليه 6 أشهر لن يحتاج لانتظار الرسالة وبوسعه التوجه لأقرب مركز لتقلي اللقاح، ومن هو أكبر من هذه السن يستطيع الحصول على الجرعة التنشيطية بعد 3 أشهر فقط. 

وفيما يتعلق بالجرعة الثانية، أشار إلى أنه من الممكن أخذ الجرعة في أقرب مركز قريب منه دون التسجيل مجددًا، كما أكد توافر جرعات اللقاح بكميات كبيرة محليًا وعالميًا تكفي لتغطية الاحتياجات كافة.