رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: الصين تتهم الولايات المتحدة بتدشين حلف ناتو جديد

نشأت الديهي
نشأت الديهي

كشف الإعلامي نشأت الديهي عن أخطر تصريح للصين في ظل الأزمة الأوكرانية، الذي ستكون له تداعيات مستقبلية ليس على أوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي، إنما على النظام العالمي برمته. 

أضاف الديهي، خلال برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، الإثنين، أن الصين تتهم الولايات المتحدة بأنها بصدد إنشاء حلف ناتو جديد بمنطقة المحيط الهادئ بما يمثل خرقًا للاتفاقات وتهديدًا للسلام الإقليمي بهذه المنطقة التي ترى الصيني أنها الراعي الرسمي لها.

وتابع أن بكين ترى أن إدانة الغزو الروسي شيء، وتفهم الشواغل الروسية شيء آخر والعقوبات أمر ثالث، وهو نفس الموقف المصري التي هي مع سيادة الدول على أراضيها وكان توصيات مصر أنها ضد الغزو الروسي لأوكرانيا وضد الاعتداء، كما أنها ضد العقوبات على روسيا.

إعادة تأهيل منظمة عدم الانحياز

وقال الديهي إنه آن لنا أن نعيد تأهيل منظمة دول عدم الانحياز بشكل يلائم هذا العصر، موضحًا أنه خلال الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة أسس رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس اليوغوسلافي تيتو منظمة عدم الانحياز. 

وأضاف أن مصر من الدول الرائدة والقائدة وتستطيع تدشين إطار إقليمي جديد يؤكد أننا مع القانون الدولي، ولكننا نعمل لخدمة شعوبنا ودعم السلام العالم، ومنع الانتشار النووي. 

وتابع: “أننا بحاجة إما لإعادة تأهيل وصيانة وترميم منظمة عدم الانحياز أو إنشاء منظمة جديدة مماثلة بلغة جديدة ومفردات جديدة وشركاء جدد، مؤكدًا أن الأزمة الحالية عندما تهدأ ويبدأ كل طرف مراجعة حسابه الختامي سيكون هناك أرباح ولكن الخراب والخسائر على الجميع، وعلى النظام الدولي الذي يتهاوى سياسيًا وإعلاميًا واقتصاديًا وأخلاقيًا وحقوقيًا، وسقطت الأقنعة عن الجميع، ولا ينبغي أن نظل دائمًا في صفوف المتفرجين وآن لنا أن نتقدم الصفوف”.