رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استمرار القتال مع بدء الهدنة.. ماذا يجرى فى ماريوبول الأوكرانية؟

ستوديو

أفاد مراسل الغد من الحدود الأوكرانية الرومانية بأن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، وصفت المساعي الفرنسية من أجل الهدنة بين الجانبين الروسي والأوكراني بـ“الحميدة”.

أضاف، خلال مداخلة عبر سكايب بفضائية الغد، أن واقع الهدنة الإنسانية يخالف ما تتحدث عنه روسيا، واصفة ما تفعله موسكو بـ"التضليل".

وأوضح أن أكثر من 200 ألف مواطن أوكراني محاصرون في ماريوبول الأوكرانية يفتقرون إلى مياه الشرب والمواصلات والاتصالات وانقطاع تام للإنترنت.

وأكد أن مدينة ماريوبول باتت محاصرة من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا من جهة، والقوات الروسية من جهة أخرى نظرًا لأهميتها الاستراتيجية، حسب السلطات الأوكرانية.

رسائل الخارجية الأمريكية إلى روسيا

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الدول الأعضاء في الناتو، حسبما أفادت قناة إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

أضاف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللاتفي، أن الناتو عمل على تعزيز تواجده العسكري في الجزء الشرقي من أوروبا، لافتًا إلى مواصلة دعم الأوكرانيين لتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم.

وصرح بلينكن بأن بايدن طلب من الكونجرس تقديم مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار لأوكرانيا: "لا نريد توسعة نطاق الحرب لتطال الدول الأعضاء في الناتو".

وحول حظر المجال الجوي، أوضح بلينكن أن فرض حظر طيران سيعني إسقاط مقاتلات روسية وهذا سيوسع نطاق الحرب.