رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يمكن للأطفال أخذ لقاح الالتهاب الرئوى؟.. طبيب صدر يُجيب

ستوديو

حذر الدكتور ياسر مصطفى، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، من موجات الخماسين الحالية التي تشهدها مصر.

نصائح لمرضى الحساسية

وقال مصطفي خلال مداخلة عبر تطبيق  سكايب، خلال كلمة أخيرة، المُذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إن موجات الخماسين في فصل الربيع لها تأثيرات على مرضى الحساسية والجيوب الأنفية حيث تمثل فترة حرجة بالغة الخطورة بالنسبة لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية.

 

ووجه أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، مجموعة نصائح لمرضى الحساسية والصدر، قائلا: "انتظموا في أخذ الأدوية خاصة الناس اللي كانت بتطنش  تاخد الدواء في مواعيده وبتاخده عند اللزوم، وتجنبوا الأجواء غير الصحية في  أيام الأتربة والغبار ومن الأفضل تأجيل المشاوير".

 

كما وجه رسالة لأولياء الأمور بشأن أطفالهم: "لو الطفل تعبان وعنده حساسية يجب أن يتم إراحة الطفل، ومش مهم يخرج عشان لو خرج وتأثر، فإن فترة مكوثه في المنزل ستطول".

 

كما شدد على ضرورة عدم تخيف الملابس، بالإضافة إلى “ضرورة تجنب المشروبات الغازية والمثلجات”.

مصل الالتهاب الرئوي

وحول إمكانية تلقي مصل الالتهاب الرئوي تجنبًا للاصابة به، أشار إلى أنه يوجد في مصر نوعان من الفاكسين، مبينًا أن كل نوع له استخدام وينصح بهما للاطفال الصغار جدًا تحت أعمار العامين والكبار فيما فوق الخمسين عامًا، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية أوصت به حتى لو كانت الشريحتان لا تعانيان من أي أمراض.

 

وبين أنه بالنسبة للأعمار الواقعة بين هاتين الشريحتين العمرية عليهم تلقي الفاكسين في حال وجود أمراض مناعية أو تليف رئوي أو الربو الشعبي.