رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير استثمار: استخدام نظام سويفت كعقوبة ضد روسيا سلاح ذو حدين

الرئيس الروسي ورئيس
الرئيس الروسي ورئيس أوكرانيا

قال الدكتور مدحت نافع، خبير الاستثمار والتمويل عضو الهيئة الاستشارية العليا لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن العقوبات على روسيا سلاح طويل الأجل لا يمكن أن يؤتي نتائج سريعة إلا في حالة قليلة، موضحًا أن الصين تلعب دورًا مهمًا في صياغة شكل العقوبات ومدى تأثيرها على روسيا.

 

وأضاف نافع خلال حواره مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلاميين نشأت الديهي وعمرو عبدالحميد، المُذاع عبر فضائية "TEN"، الأحد، أن روسيا تتمتع بموارد ولن تجوع أو تتعرض لأزمة في الوقود الأحفوري، وهذه هي الأزمات التي تصدرها لروسيا، فروسيا تصدر الغاز لأوروبا، وتمثل ربع صادرات العالم من القمح بجانب الذرة، وهناك من يصف الاقتصاد الروسي بأنه محطة بنزين كبيرة.

 

وتابع أن العقوبات تأخذ شكلا مبتكرا، وأصبح هناك نوع من التجويد، ولم يكن ينتظر العالم أن يستخدم نظام سويفت كسلاح، وهذا سلاح ذو حدين وسيكون له تأثير سلبي في البحث عن بدائل لهذا النظام الذي يستخدم كسلاح في أي وقت، موضحًا أن هناك صدمات بترولية وصدمة غذائية وصدمة متعلقة باللاجئين ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية، وهذه قنابل موقوتة. 

الهدف الاستراتيجي للحرب على أوكرانيا رغبة أمريكا في استنزاف روسيا 

قال اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الحرب الروسية على أوكرانيا حرب من نوع مختلفة وهي نوع من الحروب الهجينة أو المصطنعة، وهي مزيج من الحروب التقليدية بين الجيوش النظامية والحروب غير التقليدية التي تستهدف السكان بشكل خاص في الحرب سواء بطردهم من مدنهم واحتلالها، أو السكان بفرض عقوبات اقتصادية بعيدًا عن الجيوش النظامية، والحروب السبرانية.

 

وأضاف الحلبي خلال حواره بنفس البرنامج، أن الروس تمرسوا في الحروب الهجين في الحرب على جورجيا، ومشكلة هذا النوع من الحروب أن هذا المزج غير نمطي، وهو مزيج مؤلم يجعل صده صعبا وهي تحتاج لتكتيكات هجينة لصدها.

 

وتابع أن هناك هدفا استراتيجيا لهذه الحرب أن أمريكا ترغب في استنزاف روسيا على الأراضي الأوكرانية، موضحًا أن هناك تعاونا روسيا اقتصاديا مع أوروبا خاصة في مجال الطاقة، بالإضافة للتعاون الروسي مع الصين، مؤكدًا أن روسيا لن تقبل أن دولة مجاورة لها تدخل تحت مظلة حلف شمال الأطلنطي.