رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التموين»: توافر السلع بزيادة بسيطة أفضل من عدم وجودها

ستوديو

قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الوزارة منذ 3 أشهر في دراسة السوق، ورصد كميات الإنتاج والاستهلاك، ولدينا مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، وبعض السلع تكفينا من 12 إلى 14 شهرا، مؤكدا أننا قادرون على عبور الأزمة نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا بنجاح شديد.

 

وأكد خليل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أنه تم الجلوس مع المنتجين وأصحاب المصانع، وتم الاتفاق على توفير السلع في شهر رمضان بتخفيضات من 20 لـ25%، من خلال معارض أهلا رمضان، منوهًا بأن المعرض الرئيسي يبدأ 24 مارس إلى 1 أبريل، وهناك 160 شادرا على مستوى الجمهورية.

 

وتابع: "بالاتفاق مع القطاع الخاص كل فرع هيعمل سوبر ماركت معرض أهلا رمضان موجود فيها سلع تم الاتفاق عليها، أهمها الأرز والمكرونة والزيت والصلصة واللحوم والدواجن، واتفقنا على التخفيضات مع الشركات، والتخفيضات ستكون حقيقية وستصل إلى المواطن المصري، ولكن أناشد المواطن عدم التخزين، لأن المخزون الاستراتيجي آمن جدا جدا، وأقل سلعة عندنا منها اكتفاء أشهر، وجميع السلع متوفرة وآمنة في شهر رمضان".

العالم تأثر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا 

ولفت خليل إلى أن العالم تأثر نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى جائحة كورونا، ولكن مصر نجحت في تخطي الأزمة والسلع موجودة، متابعًا: "السلع لما تبقى موجودة بزيادة بسيطة أحسن ما متبقاش متوفرة".