رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: أسعار المنتجات فى مصر الأرخص مقارنة بدول العالم

ستوديو

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة أثبتت نجاحها خلال جائحة كورونا واستطاعت إدارة الأزمة بحرفية، مشيرا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي لم تواجه أي أزمات تتعلق بنقص في المواد الغذائية.

 

وأضاف سليمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن أسعار المنتجات في مصر من أرخص الأسعار مقارنة بباقي دول العالم، لافتًا إلى أن الزيادة على كل مدخلات الصناعات لا توازي الزيادة في الأسعار.

 

وأوضح أن الأعلاف تمثل من 60 إلى 80% من مصاريف التشغيل في مزارع تربية الدواجن والماشية، مشيرا إلى أن الزيادة في أسعار الأعلاف وصلت إلى 45%، في حين أسعار اللحوم لم ترتفع خلال الفترة الأخيرة إلا 10 إلى 15%.

طريقة لضبط السوق والأسعار

وأكد أن بعض السلاسل التجارية تقوم برفع الأسعار، وعلى المواطن مقاطعة المنافذ التي تقوم بذلك، وشراء احتياجاته فقط وعدم التخزين، لأن هذا يتسبب في زيادة الأسعار.

 

وتابع: "بعضنا بيحاول يخزن سلعا خوفا من ارتفاع الأسعار، والسيدة اللي كانت بتجيب فرخة أو اتنين، تقوم بشراء أربع فراخ، وتخزن بدل من طبق البيض، طبقين وثلاثة، وهذا يتسبب في وجود نقص في السوق وبالتالي الأسعار ترتفع".

 

ولفت سليمان إلى أننا نغطي كافة رغبات المواطن الصري ونلبي كافة الاحتياجات والأزواق، ووزارة الزراعة وافقت على استيراد 50 ألف طن من اللحوم المجمدة لتلبية احتياجات الناس.