رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تراصوا سدوا الخلل».. صلاة بالحرم المكى دون تباعد جسدى لأول مرة منذ عامين

ستوديو

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للمصلين بالحرم المكي بأول صلاة دون تباعد جسدي، منذ عامين بسبب جائحة كورونا، وعلت مقاطع الفيديو، بصوت عبدالله الجهني، إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، قائلا: "استووا.. اعتدلوا.. تراصوا.. سدوا الخلل.. لا تتركوا فرجا للشيطان"، معلنا عن إلغاء التباعد الجسدي في صلاة الفجر 6 مارس 2022.

وأدى جموع المصلين، الأحد، صلاة الفجر بالمسجد الحرام دون تباعد جسدي، بعد قرار وزارة الداخلية السعودية برفع الإجراءات الاحترازية.

 

قرارات الداخلية السعودية برفع الإجراءات الاحترازية 

 

وأصدرت الوزارة قرارا، السبت، برفع الإجراءات الاحترازية وتطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها.

  • وقف جميع إجراءات التباعد بالمسجدين النبوي والحرام، وكذلك جميع المساجد، مع الالتزام بارتداء الكمامة.
  • بالنسبة إلى الفعاليات والأنشطة والأماكن المفتوحة والمغلقة، فقد تقرر وقف تطبيق إجراءات التباعد بها.
  • لا يشترط ارتداء الكمامة بالأماكن المفتوحة، مع الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة فقط.
  • وقف شرط تقرير “بي سي آر” للقادمين إلى المملكة العربية السعودية.
  • يشترط للقادمين إلى المملكة بتأشيرة زيارة، وجود تأمين كافٍ للعلاج من كورونا حال إصابتهم.
  • تقرر إلغاء الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي بغرض مكافحة كورونا.
  • تم رفع تعليق القدوم بشكل مباشر، وإلغاء قرار تعليق الرحلات الجوية للدول الآتية: (جنوب إفريقيا، ناميبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابوي، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني، جمهورية موزمبيق، جمهورية مالاوي، جمهورية موريشيوس، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنجولا، جمهورية سيشل، جمهورية القمر المتحدة، جمهورية نيجيريا الاتحادية، جمهورية إثيوبيا ، جمهورية أفغانستان).

 

آلية تعقيم المسجد الحرام 

ويوفر المسجد الحرام بيئة صحية وآمنة، حيث تقوم الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام 9 مرات يوميًا، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة.

وتتم عملية تنقية الهواء بنسبة 100%، من خلال عدة مراحل، منها سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام بواسطة مراوح السحب، حيث يوجه الهواء للفلاتر التي يتم تنظيفها يوميًا ثم يصل إلى وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية بعملية التبادل الحراري فيها، التي تستخدم الماء للتبريد من خلال مضخات للماء تصل إلى المسجد الحرام من منطقتي الشامية وأجياد، وتكون تنقية الهواء قبل دخوله لعملية التبريد من خلال ثلاثة فلاتر أخرى.