رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محيى الدين: مصر ستكون واحدة من مراكز الغاز وتصديره فى العالم

محمود محيي الدين
محمود محيي الدين

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن ملف المناخ شهد نقلة نوعية سواء في مجال الغاز أو الكهرباء في مصر، وما يجب أن نستثمره هو الطاقة النظيفة ونحتاج لطاقة متنوعة المصادر.

وأضاف خلال لقائه عبر تطبيق "زووم"، مع برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية dmc، أن مصر ستكون واحدة من مراكز الغاز وتصديره في العالم وهذا الملف عائد على الدولة والقطاعات المنتجة الداخلة فيه والأنشطة الاقتصادية وحياة لناس لأنه دون الطاقة حياة الناس تتأثر.

وتابع: نرى أن هناك حلولا على مستوى الأفراد ومساكنهم ومزارعهم والتحول للري بالتنقيط، ويكون معه الطاقة الشمسية، مؤكدًا أن التغيرات المناخية ليست فقط في مجال الطاقة وإن كانت أكثرها تكلفة سنويا بتكلفة 4.5 مليون دولار. 

وأكد أن النقل سواء كان نقلا جماعيا أو خاصا تم الاتفاق على أن يكون متوافقا مع البيئة وأن يكون في متناول الناس، مشيرًا إلى أن تبطين الترع الذي بدأناه في مصر لتوفير المياه له أثر  جيد على المناخ.

قمة المناخ والاستعداد لها

وأوضح أن قمة المناخ المقررة في نوفمبر بدأ العمل عليها منذ الإعلان عنها وهي قمة ستجمع رؤساء وزعماء العالم وبعدها ستتم متابعة نتائجها والمملكة المتحدة ما زالت مكلفة بمقررات القمة لأنه جزء من المسار كله نبدأ بالإعداد ثم القمة ومتابعة نتائجها.