رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إعفاء 5.5 مليون طالب من المصاريف الدراسية.. «التضامن» توضح حقيقة الأمر

ستوديو

تحدث الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن، عن إعلان إعفاء 5.5 مليون طالب من المصاريف الدراسية، قائلًا إن هذا القرار يشمل أبناء الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، حيث يصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة لـ4 ملايين أسرة مصرية.

شروط الدعم النقدي من وزارة التضامن الاجتماعي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يامصر" المُذاع على فضائية " الأولى المصرية، أنه حوالي 14.8 مليون مواطن مصري يحصل على دعم نقدي من وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يكون مشروطا بانتظام أبناء هذه الأسر داخل المدارس.



وأكد مستشار وزيرة التضامن، أن أبناء الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة يجب أن يكونوا منتظمين في الدراسة بنسبة تصل لـ80% وذلك لمنع التسرب الدراسي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

وأوضح أن وزارة التضامن الاجتماعي لديها قاعدة بيانات تشمل 34 مليون مواطن مصري من الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" وعدد أبنائها، متابعًا أنه من خلال قاعدة البيانات الوزارة تكون قادرة على معرفة الطلاب وتقديم لهم الدعم دون أن يتقدموا بطلبات.

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج، أعلنت عن دعم حوالي 5 ملايين طالب مدرسي وإعفائهم من مصروفات التعليم، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ برنامج قومى لتنمية الطفولة المبكرة وزيادة عدد الحضانات علي مستوي الجمهورية.

 

كما تقوم الجمعيات الأهلية بتقديم 30٪؜ من الخدمات الصحية خاصة في المجتمعات القاعدية. وتراعي الوزارة المساواه بين الجنسين فتولي المرأة أولوية في برامجها الاجتماعية والاقتصادية، كما أن لديها العديد من البرامج لحماية المرأة من العنف.

 

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر التنمية المستدامة في مدينة الأقصر في دورته الثانية الذي يقام تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولى، وينظمه اتحاد الصناعات المصرية وجمعية الأورمان، وبحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والشباب والرياضة.