رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى سمنة يحذر من عمليات التخسيس ويفجر مفاجأة بشأن «بالونة المعدة»

ستوديو

كشف الدكتور هاني جبران، استشاري السمنة والنحافة وأمراض الباطنة،  حقيقة خطورة عمليات وجراحات التخسيس، مؤكدًا أن جراحات التخسيس يجب أن تسبقها تحاليل ونظام غذائي لمدة 6 أشهر: "محدش يخش عمليات نهائيا إلا لما يبقى عامل نظام غذائي صحي ويحصل على أدوية".

شروط نجاح عملية "تكميم المعدة"

وأضاف جبران خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "العملية تساعد على تقليل كميات الطعام لكن مشكلاتها الصحية كثيرة وقد تسبب الوفيات وبخاصة في التكميم.. لكن اللي هيركب بالونة خسارة الفلوس فيها وميعملهاش أساسا".

 

وتابع، أن نسبة الوفيات في عمليات التكميم 30%، أي أن 30 شخصا من إجمالي 100 شخص معرضون للوفاة في هذا النوع من الوفيات: "في ناس بيعملوا عمليات تخسيس وبعدها وزنهم بيزيد لأنهم مش بيمشوا بنظام صحي".

 

وشدد استشاري السمنة وأمراض الباطنة، على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، وعدم اتباع الروشتات الطبية على النت، إذ إن الأدوية يجب الحصول عليها من الصيدليات تحت إشراف طبي، ويجب أن يكون الدواء مصرحا باستخدامه من قبل وزارة الصحة والسكان.

 

وأشاد جبران بحملة 100 مليون صحة أسهمت في اكتشاف الأمراض المزمنة لدى المواطنين مثل السكري: "المواطنين مكنش يعرفوا إن عندهم ضغط وسكر، فانتظموا في العلاج، كما اكتشفت المبادرة أمراض الضغط والأنيميا"، موضحًا أن السمنة تؤثر على الدولة المصرية وتضغط على المنظومة الصحية؛ لأنها تسبب الكثير من الأمراض مثل بعض المشكلات في العضم والكوليسترول.