رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف أضرار الغزو الروسى لأوكرانيا على مصر والعالم

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

كشف اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، عن نتائج الغزو الروسي على أوكرانيا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

وقال خلال لقائه في برنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، المذاع عبر فضائية "النهار": "بعد الغزو الروسي لأوكرانيا سعر برميل النفط وصل إلى 103 دولارات، والأمريكي 100 دولار، والأسعار في العالم كله ستزيد، والعالم كله منهك من جائحة كورونا".

 وأضاف: “الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه سيعتمد على احتياطي الغاز الموجود لديهم فهم أكبر احتياطي غاز في العالم”.

وتابع: الرئيس الأمريكي قال مصر فيها احتياطي كبير من الغاز سنخرجه لأنه مستقبلا أوروبا لن تعتمد على الغاز الروسي، وفي هذا مصلحة لمصر، مشيرًا إلى أن الغاز الذي يصل من روسيا لألمانيا عبر الأنابيب لا يحتاج لإسالة، وفي حال وصول الغاز من قطر أو أي دولة أخرى ستتم إسالته ويسافر لأوروبا وهي ليس بها أي محطة إسالة وتحتاج لعام لبناء ذلك، فمحاولة حل هذا الموضوع لن تتم اليوم أو غدًا وستظل أوروبا معتمدة على الغاز الروسي لفترة.

واستطرد، أن أوكرانيا وروسيا أكثر الدول التي تصدر القمح ومصر أكثر دولة تستورده والقمح سيقل والسعر سيزيد، كما أن السياحة الروسية والأوكرانية من أكبر السياحة الموجودة لدينا.

وأشار إلى أن مصر سمحت للسياح الأوكرانيين بالبقاء في نفس أماكنهم وذلك بسبب غلق المجال الجوي على الرغم من أن دولا أخرى نقلتهم لمعسكرات اللاجئين.

الخطوات الاستباقية لمصر لمواجهة هذه الأزمة

وأكد أن مصر لجأت في السنوات الأخيرة للزيادة في زراعة الأراضي بالقمح، والرئيس عبدالفتاح السيسي، قال خلال لقائه بالكلية الحربية الطلاب إنه خلال هذا العام ستتم زراعة نصف مليون فدان قمح والعام المقبل مليون ونصف المليون، كما أن مصر لجأت خلال الخمس سنوات الأخيرة لبناء الصوامع لتخزين القمح وهذا يساعد كثيرًا خلال هذه الأزمة وهي خطوات استباقية للدولة.