رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج: حرب بوتين على أوكرانيا ستدرس بالعالم

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن ما يحدث بين روسيا وأوكرانيا سبق وحدث مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا بسبب الحدود وهذا أمن قومي لأي دولة ويدرس.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، المذاع عبر فضائية "النهار": "روسيا حشدت الحشود، والأقمار الصناعية الآن تصور بدقة عالية وتظهر نوع الأسلحة والدبابات وكان واضحا للجميع أن روسيا ستهجم".

وأكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا يتخذ هذا القرار وحده، ولكن يجتمع بمجلس الأمن القومي، وهو موجود لدى كل دولة، ودرس كل الجوانب من العقوبات الاقتصادية، وقدرة الدولة، وكذلك الدول المحالفة وغيرها.

بوتين عقد مجلس أمن قومي على الهواء للمرة الأولى بالتاريخ

وأشار إلى أن بوتين عقد مجلس أمن قومي على الهواء في واقعة لم تحدث في التاريخ، والرئيس الأمريكي جو بايدن عقد مجلس الأمن القومي 3 مرات.

وأوضح أن روسيا ثاني قوة عسكرية في العالم وأوكرانيا الدولة رقم 5 وروسيا تمتلك مليون جندي، وأوكرانيا ربع مليون، وثروة روسيا تقدر بـ42 مليار دولار، أما أوكرانيا فتمتلك 9 مليارات دولار.

وأشار إلى أن روسيا طلبت من أمريكا وناتو تصريحا أو تعهدا كتابيا بعدم وضع أسلحة في أوكرانيا أو تنضم لناتو والاتنين رفضا.

ما قامت به روسيا سيدرس

وأكد أن الروس قاموا بفكرة جديدة ستدرس في العالم، وهي أن أي هجوم يسبقه ضربة جوية وروسيا عملت ضربة صاروخية وأطلقت 2000 صاروخ بلاستي، وتكلفة الصاروخ آلاف الدولارات أما الطائرات فتقدر بمئات الآلاف.

وتابع، أن بوتين يسعى لتدمير البنية التحتية وليس دخول المدن، فهو دمر جميع قواعد الصواريخ، ومراكز القيادة، وتجميعات المدفعية، والمصانع، والردادات كله ضرب خلال الأيام الماضية وتم من خلال 4 جهات، مشيرًا إلى أن أصعب أنواع الحروب حروب الجبال والمدن.