رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير الروسى بالقاهرة يكشف عن شروط روسيا لوقف إطلاق النار فى أوكرانيا

ستوديو

قال جيورجي بوريسينكو، السفير الروسي في القاهرة، إن الشروط الروسية لوقف إطلاق النار في أوكرنيا على رأسها نزع السلاح ونزع صفة أوكرانيا كدولة مسلحة وجعلها دولة حيادية، والقضاء على العنصريين والنازيين الجدد الذين يحظون بدعم كامل من الغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأضاف بوريسينكو خلال لقائه عبر زووم على قناة "العربية"، الثلاثاء، أن روسيا لم تبدأ هذه الحرب، وإنما أرادت أن تنهي الحرب التي بدأها النظام الأوكراني منذ 8 أعوام.

 

لن يكون هناك أي تغيرات في الموقف الروسي

وأكد السفير الروسي في القاهرة، أنه لن يكون هناك أي تغيرات في الموقف الروسي فيما يتعلق بالاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوجانسك، وهما دولتان ذات سيادة وأوكرانيا هي التي دفعت روسيا لاتخاذ هذه القرارات عندما بدأت منذ 8 أعوام بإطلاق النار والقمع وتعذيب وإهانة وإبادة المواطنين الروس الذين يعيشون هناك، وأوكرانيا هي التي قطعت هاتين الجمهوريتين عنها.

 

وأوضح أن الولايات المتحدة تريد استخدام أراضي أوكرانيا لنشر منظوماتها الصاروخية، والرئيس الأوكراني صرح بأن أوكرانيا تريد أن تكون دولة نووية وهذا هو الخط الأحمر الذي أشعل فتيل الحرب. 

 

وأشار إلى أن الجولة الأولى للمحادثات الروسية الأوكرانية كانت أمس، ولم يتم تحديد موعد ومكان الجولة الثانية بعد، مشيرًا إلى أن روسيا مستعدة لإجراء هذه الحوارات بأسرع وقت ممكن، وجاهزة لإجرائها حتى لو كان اليوم، معقبًا: "نحن بانتظار الرد الأوكراني".