رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علم اجتماع: الفقراء أكثر إنجابًا وظاهرة الغارمات سببها ادعاء الغنى

ستوديو

قالت الدكتورة هدى زكريا، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن ظاهرة الغارمات سببها ادعاء الفقراء وأنهم أغنياء ومبالغتهم في تجهيزات الزواج، مشيرة إلى أنها شاهدت تجهيزات عروسة تشمل 30 بطانية وكانت تظنها زواجا جماعيا، لكن فوجئت بأنه جهاز عروسة واحدة.

أضافت هدى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الرئيس السيسي كان لديه نظرة ثاقبة في عرض المشكلات خلال كلمته خلال المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وواصلت أن الرؤية الشعبية في القرى حول الإنجاب مخالفة للرؤية العلمية للدولة، وهذا من شأنه يضرب مشروعات التنمية، لافتة إلى أن الطبقة المتوسطة المصرية قديمًا كانت تفرض رؤية أن تكون منتجًا وليس مستهلكًا، وتتعلم وتثقف نفسها، أما الآن طلاب الجامعات مشغولون بالهواتف أثناء المحاضرات، ولا ينتبهون لغيرها.

وانتقدت أستاذ علم الاجتماع السياسي الدراما والسينما، قائلة إن عليهما دورا كبيرا في بناء الإنسان، لكننا نجدها تخاطب الحماقة.

وذكرت أن الخطابين الدينيين الإسلامي والمسيحي لم يحققا الهدف الخاص بتوعية المواطنين بمشكلة الزيادة السكانية وعليهم الاعتذار، موضحة أن الصين والهند عالجتا قضية السكان بقوة القانون.