رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علاقات دولية يكشف آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية

ستوديو

قال الدكتور عمرو الديب، أستاذ العلاقات الدولية، إن اليوم هو اليوم الرابع من بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، وبالرغم من أنه في اليوم الثالث توقفت العمليات العسكرية أكثر من 12 ساعة بسبب وجود فرصة للمفاوضات أمس في منيسك ولكن تغير رأي القيادة الأوكرانية وقالوا نريد الحوار في أي مدينة أخرى ليتم الاتفاق اليوم على أن تكون في مدينة غوميل الجدودية بين روسيا وبيلا روسيا وأوكرانيا.

تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية

وأضاف الديب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" المُذاع عبر فضائية cbc، أنه تم تأجيل هذه المفاوضات إلى صباح يوم 28 فبراير وهو ما تسبب في تجميد سير العمليات العسكرية بشكل عام داخل الأراضي الأوكرانية. 

 

وأوضح أنه تم الاعلان عن وقوع قتلى في الجيش الروسي ولكن لا يمكن التحدث عن أرقام محددة، الأمور غير واضحة والتصعيد الغربي الكبير عن طريق توقيع العقوبات المختلفة والتي لم يبق لها سابقة دولية من قبل تشبه الحصار الفعلي لدولة روسيا ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وأشار إلى أن روسيا تقول إنها تتحرك ضمن إطار مجالها الحيوي أو حدودها الأمنية التي لا تعترف بالحدود الجغرافية، ولذلك هي صبرت أكثر من 8 سنوات على خطورة الأراضي الأوكرانية على الأمن القومي الروسي وعلى عدم سماع الغرب لأي نداءات روسية على مدار هذه السنوات.